السبت، 29 فبراير 2020

اجراءات تغيير المهنة في الاقامة

ما هي اجراءات تغيير المهنة في الاقامة التي يتعين على الموظف القيام بها في حالة تغيير مهنته بسبب تركه للعمل والإنتقال للعمل في مهنة أخرى جديدة، وهذا التغيُر يتعين بموجبه القيام بإجراءت تغيير المهنة في الاقامة عنها كما هي موجودة في جواز السفر أو الوثائق الثبوتية الخاصة بنا، وهي المعاملة التي تتم من خلال وزارة العمل التي تعمل على تحديث البيانات الخاصة بالمواطنين في الجانِب المُتعلِق بالمهنة والعمل الخاص بالمُواطنين، بحيث يتعين من خلال الإطلاع على الضوابط والشروط الخاصة بتعديل المهنة في الإقامة، وإتمام العديد من الخطوات التي يتِم عبرها تغيير المهنة إلكترونيا، ويجب على المُقيم إتباع جملة من الخطوات لإتمام عملية تغيير المهنة، والعمل على إدراج المهنة الجديدة في المكان المُخصص لها في الإقامة أو جواز السفر وغيرها.

شروط تغيير المهنة في الاقامة

وضعت وزارة العمل عدد من الشُروط التي يجب تحقيقها قبل الذهاب إلى خطوات تغيير المهنة في الإقامة، ويجب على المُقيم الإطلاع عليها كامِلة ومراعاة تحقيقها وتوفرها قبل البدء في إجراءات تغيير المهنة في المملكة العربية السعودية وهي كما يلي /

  • يجب عدم وجود أي مخالفات مرورية على المُقيم، وعليه تسديدها.
  • اقامة العامل يجب ألا تكون مُنتهِية.
  • الحصول على موافقة وزارة العمل في طلب تغيير المهنة.
  • العمالة المنزلية لا تشملها خدمة تغيير المهنة في الإقامة.
  • العميل المراد تغيير المهنة الخاصة به يجب أن يكون مُسجلاً في مكتب العمل، والبيانات الخاصة بالمقيم يجب أن تكُون مسجلة في الطلب صحيحة.
  • المهنة الجديدة المراد تعديلها وإضافتها يجب أن تكون من بين المهن المطلوبة والتي سبق تسجيلها في مكتب العمل.
  • يجب أن يكون قد إنقضى ثلاثة شهور على العمل السابق.

اجراءات تعديل المهنة في الاقامة

قبل البدء في إجراءات تعديل المهنة في الاقامة يجب على العامل أن يراعي هذه الضوابط وهي كما يلي /

  • تعديل المهنة يتم من خلال تقديم طلب عبر سفارة البلد التي ينتمي لها العامل.
  • على مكتب العمل أن يُصدر موافقة على تعديل المهنة.
  • تسديد رسوم تغيير المهنة وهي 1000 ريال سعودي من خلال نظام سداد.
  • تعمل إداراة الجوازات في حالة تلقيها كتاب موافقة من وزارة العمل بتغيير المهنة بالحصول على الرسوم لبدء إجراءات تغيير مهنة المقيم.

خدمة تغيير المهنة وزارة العمل

فيما يتعلق بالخطوات الفعلية التي يجب على العامل القيام بها من أجل إتمام عملية تغيير مهنة المقيم إلكترونيا، وهي الخدمة الإلكترونية التي أتاحتها منصة وزارة العمل للتدرج في الخطوات السليمة التي تم تحديدها لإتمام هذه الخدمة وغيرها من الخدمات الإلكترونية وهي كما يلي /

  • الدخول إلى موقع وزارة العمل من خلال الرابط التالي من هـــنـــا
  • الإنتقال إلى الخدمات الإلكترونية الخاصة بالمنشآت المتوفرة في القائمة.
  • في الصفحة التي تظهر أمامكم يجب تسجيل الدخول إلى الحساب الخاص بكم من خلال إدخال إسم المستخدم وكلمة المرور ورمز التحقق الظاهر أمامك.
  • إختيار المنشأة التي نود إجراء تعديل المهنة في إختيار المنشأة التي تود تعديل المهنة عليها.
  • ثم نقوم بإختيار خدمة ” تغيير مهنة “.
  • إدخال كافة البيانات المطلوبة ما بين رقم إقامة المقيم وإختيار المهنة الجديدة وذلك من خلال الضغط على خانة المهنة الجديدة.
  • من بين المهن الجديدة التي تظهر في القائمة نختار المِهنة المراد التغيير لها ونضيفها في قائمة المهن الخاصة بنا.
  • بعد ذلك يظهر لما النموذج الإلكتروني الذي تقدمنا به من أجل تغيير مهنة المقيم إلكترونيا، ويحتوي النموذج على إسم العامل والجنسية الخاصة به، والمهنة الحالية والمهنة الجديدة المراد التغيير لها، وتعهد من صاحب العمل بأنه قد تحصل على موافقة العامل.
  • يجب علينا مراجعة كافة البيانات التي ظهرت في الطلب قبل الموافقة عليها وتأكيدها.
  • نقوم بطباعة إشعار تغيير مهنة وافد.
  • بعدما نقوم بالموافقة على الطلب يتعين علينا تسديد رسوم تغيير المهنة في الإقامة من خلال نظام سداد وهي 1000 ريال.
  • بعدما نسدد الرسوم، يجب الدخول إلى بوابة وزارة الداخلية والموافقة على طلب تغيير المهنة وإعتماده.

الاستعلام عن تغيير المهنة برقم الاقامة في الجوازات

كانت قد وافقت وزارة العمل السعودية ومنحت المقيمين إمكانية تغيير المهنة في الإقامة وأتاحت تغيير المهنة بطريقة إلكترونية سهلة كما باقي الخدمات التي يُمكن إتمامها من خلال موقع وزارة العمل، وقد ضمت هذه المِهن قائمة طويلة من المهن المسوح العمل بها في المملكة لغير السعوديين، وفق قرارات وزارة العمل والتنمية الإجتماعية وفق التحديثات والتعديلات التي أُجريت على المهن وشروط العمل في المملكة، والتي شهدت ترحيب كبير بها وإهتمام واسع من قِبل الوافدين إلى المملكة بحيث يهدف هذا القرار وغيره لتنظيم سوق العمل وتحسين شروط العمل ومنح العاملين الفرصة للحصول على كامل الحقوق الخاصة بهم.

تعرف كافة الوافدين في المملكة العربية السعودية على قائمة الخدمات التي يُتيحها لهم مكتب العمل، والتي يُمكن الحصول عليها ومُمارستها بِكل أريحية من خلال الدخول إلى موقع وزارة العمل وإختيار قائمة الخدمات الحكومية التي يضمها الموقع وإختيار ما نرغب بإتمامه من بين هذه الخدمات، بما فيها تغيير المهنة والتي يتوفر لها قائمة من الشروط والضوابط التي يتعين على المقيم أن يراعيها قبل أن يبدأ في إجراءات تغيير المهنة من خلال تقديم طلب إلكتروني وتسديد الرسوم الخاصة بهذه الخدمة وهي 1000 ريال سعودي يجب تسديدها من أجل إعتماد التغيير من قبل وزارة العمل.

يود العامل الوافد بعدما ينتهي من الإجراءت التي وُضعت لتغيير المهنة، التحقق من قبول طلبه أو عدمها وذلك من خلال الاستعلام عن تغيير المهنة برقم الاقامة في الجوازات من خلال هذه الخطوات /

  • الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العمل والتنمية الإجتماعية من هـــنـــا
  • الدخول إلى منصة الخدمات الإلكترونية وإختيار المُنشأة.
  • الضغط على خدمة تغيير المهنة.
  • البحث عن الشخص المقيم أو الوافد المراد الاستعلام عن تغيير المهنة الخاصة به.
  • إدخال رقم الإقامة للوافد وتغيير المهنة من خلال هذا الرقم.
  • من بين قائمة المهن التي تظهر أمامك نضغط على كلمة ” بحث ” وإختيار المهنة الجديدة.
  • إرسال الطلب واستلام رسالة تفيد بتأكيد الطلب بنجاح.
  • تسديد رسوم الخدمة ومن ثم التوجه إلى إدراة الجوازات من أجل تحديث الإقامة وكتابة المهنة الجديدة.

بهذا نكون قد إنتهينا من الحديث حول كُل ما يتعلق في اجراءات تغيير المهنة في الاقامة ما بين خطوات التعديل والرسوم المستحقة على الخدمة، والشروط اللازمة لها وكيفية الإستعلام عن إتمام عملية التغيير من عدمها، وغيرها الكثير من الأمور ذات العِلاقة بهذه الخدمة التي تهُم شريحة كبيرة في المملكة وهم الوافدين إلى السعودية من أجل ممارسة الأعمال والمهن المسموح لهم بممارستها في داخل المملكة.

The post اجراءات تغيير المهنة في الاقامة appeared first on المُحيط.



source https://www.almuheet.net/68461/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق